منتدى شباب قسنطينة
منتدى شباب قسنطينة
منتدى شباب قسنطينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب قسنطينة
منتدى شباب قسنطينة منتدى جزائري عربي لكل العرب
منتدى شباب قسنطينة
::
القسم الاسلامي
::
سيرة وقصص الانبياء والصحابة
ابي محجن الثقفي قصة رائعة
كاتب الموضوع
رسالة
حميد2
مشرف عام
الموقع
:
منتدى شباب قسنطينة
موضوع: ابي محجن الثقفي قصة رائعة
الأحد نوفمبر 06, 2011 9:35 pm
تمضي الأيـام .. لكن الذكرى تبقــى الماضــي مضـى .. و المضارع يمضي
لذلك فلنطـوي صفحـة الماضـي و لنبــدأ بصفحات بيضــاء جديــدة
و لنــجعل من من الذكريات الــوانا في كتابنا و لنــملئ صــفاحتنا البيــضاء بســطور ذهبية
تعــكس جمالها على منتــدانا هذا ..
قصة عجب من العجب
. هذا الرجل يوجه رسالة إلى كل رجل من المسلمين، إلى كل الذين يظنون أن مقارفة بعض الصغائر
أو الوقوع في بعض الكبائر يعطيهم إجازة من العمل للدين مفتوحة إلى يوم الدين، كلا.
أبو محجن رجل ابتلي بإدمان الخمر، فكان لا يقلع منه ويؤتى به فيجلد ثم يعود ثم يجلد ثم يعود
ولكنه لم يفهم أن إدمانه للخمر يعطيه عذرا ليتخلى عن العمل للدين.
فإذا به يحمل سلاحه ويسير مع الموكب المتيمن صوب القادسية ليقاتل هناك الفرس وليرفع لا إله إلا الله
وليقدم دمه بسخاء للا إله إلا الله.
وهناك يقع بالمطب مرة ثانية، يشرب الخمر وهو مع الجيش.
ويؤتى به إلى سعد رضي الله عنه ثملا.
إن لله وإن إليه راجعون، جندي على مشارف القتال يؤتى به سكران، ما هي عقوبته؟
عقوبته يحرم من المشاركة في المعركة، هو ما جاء من أعماق الجزيرة إلا ليقدم دمه ثمنا للا إله إلا الله، ومع ذلك يسكر
إذا عقوبته جزاءا له وردعا لأمثاله لا يشارك في المعركة.
وكانت هذه عقوبة أليمة، ليست عقوبة تعطيه عذر وسلامة من آلام القتال وأخطار الموت.
وتصطف الجيوش للمواجهة وقد كان موقع القائد، كان مسرح لعمليات في وسط المعركة، لم تكن غرفة العمليات
ولا مسرح العمليات في أماكن نائية بعيدة عن كل خطر محتمل.
فقد كان المسلمون يحرص قادتهم على الشهادة أكثر من حرس الجنود، ولم تكن الشهادة من نصيب الجندي
أبو شريط وأبو شريطين، بل من نصيب القائد الأعلى أولا.
فإذا بسعد ينتظر أن يشارك في قلب المعركة، ولكنها يبتلى رضي الله عنه بالقروح في جسده
فلا يستطيع أن يثبت على الخيل، فتوضع له مقصورة يدير منها العمليات عن بعد.
ومع ذلك لم يسلم من عتب بعض المسلمين عليه، حتى قال أحدهم يصف انتهاء المعركة:
وعدنا وقد آمت نساء كثيرة……ونسوة سعد ليس فيهن أيّمُ
عدنا ونسوة كثير قد ترملت من أزواجهن، أما نسوة سعد فابشروا فسعد بخير وعافية
مع أن الذي أقعده عن المشاركة المرض، لم يقعده شيء آخر.
وبدء القتال، فقعقعت السيوف، وضربت الرماح، ووقعت السهام وهزمت الخيل، وثار غبار المعركة وعلت أصوات الفرسان
وفتحت أبواب الجنة، وطارت أرواح الشهداء، وأبو محجن يرى ذلك كله فتحركت أشواقه للموت وللشهادة وللقتال فوثب ليشارك
فقال له القيد في رجله:
مكانك، محكوم عليك بعدم المشاركة لأنك شربت الخمر، فعاد وقد تكسرت أشواقه في صدره، وعانى في داخل صدره ألما
ممضا أن تبدأ المعركة وليس له نصيب فيها، فيعبر عن هذه الآلام بأبيات يقول فيها:
كفى حزنا أن تطرد الخيل بالقنى……وأترك مشدودا إلى وثاقيا
إذا قمت عناني الحديد وغلّقت…….مصارع دوني قد تصم المناديا
وترى امرأة سعد هذا المشهد، فيقول لها:
يا سلمى فكي قيدي وأعطيني فرس سعد وسلاحه، فإما أنا رجل قتلت فاسترحتم مني، وإلا والله إن أحياني الله لاعودن حتى أضع رجلي في القيد.
وفعلا تفك قيده وتعطيه فرس سعد وسلاح سعد، فإذا بميدان المعركة يشهد فارسا يكر فيها
يضرب ضرب المتحرف للقتال الذي جرب ألم الفطام منه. فيعجب سعد ويقول ما أرى:
الضرب ضرب أبي محجن والكرُ كر البلقاء (فرس سعد)، ولكن أبا محجن في القيد والبلقاء في الاسطبل.
وتنتهي المعركة ويأتي قواد المعركة يقدمون التقارير لسعد، فإذا به يسأل من الفارس الذي رايته كأبي محجن ضربا على فرس كالبلقاء؟
ويأتيه الجواب من سلمى ذلك أبو محجن وتلك البلقاء، أما كان في القيد؟ بلا ولكن كان من شنه كذا وكذا.
فيكبر سعد رضي الله عنه هذا الموقف، ويقوم خال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلى أبي محجن يفك بيديه الطيبتين القيود
من رجل أبي محجن ويقول: قم فو الله لا أجلدك في الخمر أبدا. فقال أبو محجن، سبحان الله لا أجلد في الخمر؟
كنت اشربها يوم كنت أطّهر بالجلد، أما الآن فو الله لا أشربها أبدا.
وكيف يجرئ أن يشربها وقد جرب عقوبتها التي كانت الحرمان من المشاركة في العمل للدين.
فهل نفقه نحن بكل أخطائنا وعيوبنا ونقائصنا أن كل ذلك لا يؤهل لأن ندع العمل للدين
بل ينبغي أن يخز قلوبنا بأن علينا أن لا نضيف ذنبا آخر وتقصيرا آخر وهو ترك العمل للدين.
و هكذا انتهى موضوعي البسيط و أتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه
تحياتي لكم أحبائي
أستودعكم الله
سلام
أعجبني
لم يعجبني
ابي محجن الثقفي قصة رائعة
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
نكت رائعة ومميزة
»
نكت رائعة ومتنوعة
»
صور رائعة لرسام مبدع ومميز
»
صور رائعة لمناصري شباب قسنطينة
»
مكتبة رائعة تجدون بها كل المذكرات القانونية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب قسنطينة
::
القسم الاسلامي
::
سيرة وقصص الانبياء والصحابة
منتدى شباب قسنطينة
::
القسم الاسلامي
::
سيرة وقصص الانبياء والصحابة
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--القسم العام
| |--التهاني والتبريكات
| |--الترحيب بالاعضاء الجدد
| |--التعازي والمواساة
| |--مسابقات المنتدى
| |--الاستفتاءات
| |--المنتدى العام
|
|--القسم الرياضي
| |--المنتخب الوطني الجزائري
| |--الاندية الجزائرية
| |--الاندية والمنتخبات العربية
| |--الاندية والمنتخبات العالمية
| |--اخبار المحترفين الجزائريين
| |--مختلف الرياضات
| |--الاخبار الرياضية العربية والاوروبية
|
|--القسم الاسلامي
| |--العقيدة والايمان
| |--المنتدى الاسلامي العام
| |--التاريخ والحضارة الاسلامية
| |--نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
| |--سيرة وقصص الانبياء والصحابة
|
|--قسم الاسرة والمجتمع
| |--ديكور واثاث المنازل
| |--المراة والاسرة والطفل
| |--اكسسوارات واناقة
| |--الاطباق والاكلات الجزائرية
|
|--قسم الثقافة والادب
| |--الثقافة العامة
| |--المقالات والحكم
| |--الخاطرة والقصيدة النثرية
| |--الشعر والشعراء
| |--الحوار والنقاشات الجادة
|
|--قسم الترفيه والتسلية
| |--النكت والطرائف
| |--الالغاز والاحجيات
| |--الصور الغريبة والنادرة
| |--الالعاب
| |--استراحة الاعضاء
| |--كرسي الاعتراف
|
|--قسم بلادي الجزائر
| |--الادارة ومسابقات التوظيف
| |--شخصيات تاريخية جزائرية
| |--السياحة والتقاليد الجزائرية
| |--التعريف بمدينتك
| |--اللهجات الجزائرية
|
|--قسم برامج الكمبيوتر والانترنيت
| |--الكمبيوتر والانترنيت
| |--البرامج
| |--التصاميم الفنية
| |--تطوير المواقع والمنتديات
|
|--قسم الاخبار
| |--الاخبار الجزائرية
| |--الاخبار العربية
| |--الاخبار العالمية
|
|--القسم التعليمي
| |--التعليم الابتدائي
| |--التعليم المتوسط
| |--التعليم الثانوي
| |--التعليم الجامعي
| |--البحوث العلمية والمذكرات لجميع التخصصات
|
|--الادارة العامة ومساعدة الاعضاء
|--الدعم الفني ومساعدة الاعضاء
|--اعلانات وقوانين الادارة
|--اقتراحات الاعضاء والشكاوي
|--طلبات الاشراف